languageFrançais

اختتام النسخة الخامسة من مهرجان ''بعيونهنّ''.. والإعلان عن الجوائز

 

اختتمت أول أمس الأربعاء، 16 أكتوبر 2024، فعاليات النسخة الخامسة من المهرجان الدولي لفيلم المرأة "بعيونهنّ" الذي شهد مشاركة نخبة من الأفلام التي تناولت قضايا المرأة من زوايا إبداعية ومتنوعة.

وعلى مدار أيام المهرجان، تنافست أفلام من مختلف الدول العربية على جوائز المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة، حيث تم تكريم عدد من الأفلام المتميزة.

الفائزون في المسابقة الرسمية:

-جائزة أفضل فيلم قصير: فيلم "راعي البقر الأخير" للمخرجة المصرية بسمة شيرين، والذي حاز على إشادة لجنة التحكيم بفضل رؤيته الإبداعية وأسلوبه السردي المميز.
 
- جائزة أفضل صورة للمرأة في فيلم: فيلم "نية" للمخرجة الجزائرية إيمان عيادي، الذي تميز بتقديم صورة عميقة وواقعية عن المرأة.

التنويهات الخاصة:

قدّمت لجنة التحكيم تنويهات خاصة لعدد من الأفلام التي أثارت إعجابها، وهي:
"أوراق جافة" لدليلة الدرعية من سلطنة عمان.
"ملح البحر" للمخرجة اللبنانية ليلى بسمة.
"أحمر" لجميلة ويفي من مصر.
ذاكرة مهشمة" لحياة بنان من فلسطين.

وتضم لجنة التحكيم نخبة من الفنانين والسينمائيين، كالمخرجة والمنتجة التونسية ندى مازني حفيظ، والممثلة وجيهة الجندوبي، والمنتج والمخرج مصلح كريم، ومحمد عبد الخالق، رئيس مهرجان أسوان لأفلام المرأة، والممثلة إشراق مطر.

وشهد المهرجان حضوراً لافتاً من قبل النقاد والمهتمين بقضايا المرأة والسينما، حيث شكلت هذه الأفلام فرصة لإبراز قضايا المرأة من وجهات نظر مختلفة، مما ساهم في تعزيز الوعي الاجتماعي والفني حول دور السينما في تسليط الضوء على التحديات التي تواجهها النساء في المجتمعات العربية، بالإضافة إلى الدور المهم الذي تلعبه النساء في صناعة السينما.

تجدر الإشارة الى ان عدة فضاءات في ولاية نابل عدة فضاءات احتضنت فعاليات المهرجان الذي انطلق يوم 12 أكتوبر الحالي، ومنها دار الثقافة نابل، فضاء جيلان الثقافي، دار الثقافة منزل تميم، والمركز الثقافي الدولي بالحمامات.

صلاح الدين كريمي